تاريخ وتراجم

[1] ترجمة الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله

قال الإمام تاج الدين السبكي في طبقاته في ترجمة الإمام الرازي (8/83) : (محمَّد بن عُمَر بن الحسن بن الحسين التَّيميّ البَكريّ، الإمام فخر الدين الرازي، ابن خطيب الري إمام المتكلمين ذو الباع الواسع في تعليق العلوم، والاجتماع بالشاسع من حقائق المنطوق والمفهوم، والارتفاع قدراً على الرفاق وهل يجري من الأقدار إلا الأمر المحتوم. بحر ليس للبحر ما عنده من الجواهر، وحَبْرٌ سما على السماء وأين للسماء مثل ما له من الزواهر، وروضة عِلمٍ تستقل الرياض نفسها أن تحاكي ما لديه من الأزاهر. انتظمت بقدره العظيم عقود الملة الإسلامية، وابتسمت بدره النظيم ثغور الثغور المحمدية، تنوع في المباحث وفنونها وترفع فلم يرض إلا بنكت تسحر ببيونها، وأتى بجنات طلعها هضيم، وكلمات يقسم الدهر أن الملحد بعدها لا يقدر أن يضيم.اهـ

2- وقال اليافعي في كتابه ( مراة الجنان ) : ( الامام الكبير العلامة النحرير الاصولي المتكلم المناظر المفسر , فاق أهل زمانه في الأصلين والمعقولات وعلم الأوائل , صنف التصانيف المفيدة في فنون عديدة منها ( تفسير القران الكريم ) جمع فيه من الغرائب والعجائب ما يطرب كل طالب).

3- وقال الداوودي في طبقات المفسرين : (الإمام العلامة سلطان المتكلمين في زمانه , المفسر المتكلم إمام وقته في العلوم العقلية , وأحد الأئمة في العلوم الشرعية , وأحد المبعوثين على رأس المائة السادسة لتجديد الدين) .

4- وعده السيوطي مجدد القرن السادس كما قرره كثير من الأئمة , فقال في منظومة المجددين : (والسادس الفخر الإمام الرازي *** والرافـــعــــي مثلــــــه يوازي)كذا من : http://www.aslein.net/showthread.php?t=16099&highlight=%D3%ED%E4%C7

السابق
ما مقصود الرازي من قوله ـ الذي فرح به ابن تيمية وأتباعه ـ من أن حلول الحوادث بذاته تعالى لازم لمعظم العقلاء ومذاهبهم؟!
التالي
[2] مناقشة الألباني في تأويله لحديث الأعمى في التوسل وحَمْله على حذف المضاف.