#إفحام (2)
قلت: ﷲلايشغل حيزا..
قال:إن لم يكن الله متحيزا فهو عدم..أو اعتباري ذهني..
قلت: العدم لا يكون سميعا بصيرا خالقا قادرا..
قال: والتحيز كذلك ضرورة لكل موجود..فهو آكد من السمع والبصر..
قلت:ما دليلك أن التحيز ضرورة لكل موجود؟
قال:ما ليس متحيزا..ليس موجودا..
قلت:ما دليلك ما ليس متحيزا ليس موجودا؟
سكت قليلا…ثم قال:العقل لا يتصور موجودا ليس متحيزا..
قلت:وهل من ضرورة معرفة الله أن يتصوره العقل؟
قال:نعم..
قلت:ما دليلك؟
سكت…
قلت:بل الدليل قائم أن الله لا يتصوره عقل آية(لا يحيطون به علما)..أثر (العجز عن درك الإدراك إدراك)..
ثم قلت ..أسالك:هل تعرف حقيقة الروح..هل هي متحيزة أم غير متحيزة بحيز ذاتها لا ما تسري فيه؟
قال: هي متحيزة..
قلت:ما دليلك أن الروح متحيزة؟..لا تقل العقل لا يتصورها إلا متحيزة ..فالله قطع الرجاء في معرفتها فقال(قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)..
وقد اختلف العلماء فيها..فمنهم من قال هي جسم خفيف وهم الجمهور..ومنهم من قال هي مجردة لا تشغل حيزا كالغزالي والرازي…
فإن كانت الروح التي بين جنبيك لا يمكنك أن تقطع بكونها متحيزة أم لا..
فكيف تقطع بخالق الروح الذي أخبرك عن نفسه أنه مغاير لمخلوقاته (ليس كمثله شيء)!!!
قال:طيب..كيف تعرف ربك؟
قلت:بأمرين لا ثالث لهما..
الأول: بإثبات صفات الكمال المطلق كالعلم والقدرة والإرادة..
الثاني:بالسلوب..بنفي كل نقص عنه..وأول النقائض مشابهة الخلائق..
وهما ما دلنا الله عليهما بقوله(ليس كمثله شيء(السلوب)..وهو السميع البصير(صفات الكمال))..
والبحث وراء ذلك وساوس الشياطين…
https://www.facebook.com/groups/1340408109701622/posts/1489628878112877/