مناظرات وردود على الوهابية

يا علامة لو كنت انا ممن يبتر كالحسيني لما عرضت الكتاب والصفحات على الشاشة اصلا ولكنت ادرت لكم ظهر الكتاب وقرات منه تماما كما فعل الحسيني..

علق أحدهم على الفيديو أدناه :
baha ali

انت تتوقع أننا ننساق كم تسوق اتباعك كن أمينا إقراء كلام الشيخ الغزالي فإنما أورد الشيخ الغزالي رأي شيخ الأزهر من ثم رد عليه وقال ومن ثم نحن نميل أن جميع الموالد بدعة . اتقي الله ولا تصل الناس أكثر ولا تصبح مثل السامري


baha ali

والله وتاالله أنهذا ال شيخك هو الكذاب وهو الذي بتر النصوص . لانه يعلم أن لا أحد من اتباع سيبحث بعده لقد ذكر الغزالي في الجزائية التي ادعى أن شيخ حسين الحسيني قد بتره قول شيخ الأزهر السابق وبعده علق الشيخ الغزالي وقال ونحن نميل إلى أن كل الموالد بدعة . ماهذا الكذب

فأجبته: يا علامة لو كنت انا ممن يبتر كالحسيني لما عرضت الكتاب والصفحات على الشاشة اصلا ولكنت ادرت لكم ظهر الكتاب وقرات منه تماما كما فعل الحسيني … هذا اولا ثانيا: ليعرض لنا الحسيني الصفحات على الشاشة وليقرأ لنا الكلام الهام بتمامه دون بتر حتى لو كان للمراغي ثم ليدع الحكم للقارئ لا ان يملي عليه كانه وصي عليه .. هذا لو سلمنا جدلا ان قوله “لم يكن بدعة” للمراغي والا فهذه دعوى تحتاج بحث واثبات. ثالثا وهو الاهم هي ان الغزالي قدم في اول كلامه انه لا مانع عنده من اعياد الميلاد عامة حتى وان جاءت من الغرب ولكن بشرط ان تخلو من المحرمات كشرب الخمر والزنا … فإذا كان لا يمانع من الاحتفال باعياد الميلاد عامة بان يحتفل كل بمولده الشخصي او بمولد ذويه فكيف يمنع الاحتفال بمولده عليه افضل الصلاة والسلام خاصة؟ رابعا: ان الغزالي ذم المولد لما يفعل في الموالد من منكرات لا لانه ضده مطلقا بحجة انه بدعة اذ لو كان كذلك لما اجاز الاحتفال باعياد الميلاد عامة كما سبق .. وبالتالي لو فُعل المولد مجردا عن المنكرات كما اشترط ذلك الجمهور ممن اجازه فلا مانع حتى عند الغزالي .. وان كان فعلا يرى انه مكروه او غير جائز مطلقا فيكون قوله ضمن قلة قليلة من العلماء المعتبرين الذين رؤوا ذلك ويبقى قول الجمهور على جوازه ومنهم ابن حجر و السيوطي وغيرهما رحم الله الجميع وقد ذكرت فتواهما في ذلك .. فالمسالة على قولين ولا حرج على من قلد احدهما .. المهم ان لا تزرعوا الفتن والاحن بين المسلمين لاجل ذلك. والله اعلم

السابق
مناظرة في صفة اليد على اليوتيوب ورابطها في الأسفل
التالي
أحد عشر دليلا من السُّنة المطهرة على مشروعية عمل المولد الشريف…. مع ذكر الإجماع عليه