ابو عبد الله الاصمعي
١٠ ديسمبر ٢٠٢١ ·
قناة ابو محمد القرشي:
وقول الرازي رحمه الله في اساس التقديس :
الفصل الثاني والثلاثون
في البراهين العقلية
إذا صارت معارضة بالظواهر النقلية كيف يكون الحال فيها.
اعلم أنّ الدلائل القاطعة العقلية إذا قامت على ثبوت شيء، ثم وجدنا
أدلة نقلية يشعر ظاهرها بخلاف ذلك، فههنا لا يخلو الحال من أحد أمور
أربعة :
إمّا أن نصّدق بمقتضى العقل والنقل، فيلزم تصديق النقيضين وهو محال.
وإمّا أن نبطلهما فيلزم تكذيب النقيضين وهو محال.
وإمّا أن نصّدق الظواهر النقلية، ونكذّب القواطع العقلية، وذلك باطل؛ لأنه
لا يمكننا أن نعرف صحة الظواهر النقلية، إلا إذا عرفنا بالدلائل العقلية إثبات
الصانع وصفاته وكيفية دلالة المعجز على صدق الرسول، وظهور المعجزات
على يد محمد عليه السلام
ولو جوزنا القدح في الدلائل العقلية القاطعة، صار العقل متهماً غير
مقبول القول.
ولو كان كذلك، يخرج أن يكون مقبول القول في هذه الأصول، وإذا لم
تثبت هذه الأصول خرجت الدلائل النقلية عن كونها مفيدة، فثبت أن القدح في
العقل لتصحيح النقل يفضي إلى القدح في العقل والنقل معاً، وإنه باطل.
ولما بطلت الأقسام الثلاثة
لم يبق إلا أن نقطع بمقتضى الدلائل العقلية القاطعة
، ونقطع بأنّ
هذه الدلائل النقلية إما أن يقال : أنها غير صحيحة، أو إن كانت صحيحة؛ إلا أن
المراد منها غير ظواهرها.
ثم إن جوزنا التأويل اشتغلنا على سبيل التبرع بذكر تلك التأويلات [
على التفصيل، وإن لم يجوزوا التأويل فوضنا العلم بها إلى الله تعالى فهذا هو القانون الكلي المرجوع إليه في جميع المتشابهات
والله أعلم.
قلت الأصمعي :
من المقطوع به عند اهل الاسلام قاطبة ان البراهين العقلية يستحيل ان تخالف البراهين النقلية
كما انه يستحيل عند اهل الاسلام قاطبة ان تخالف البراهين النقلية البراهين العقلية
وانما تقع المخالفة في ظن بعض الناس الاختلاف بين العقل والنقل
اما لسوء فهم في العقليات او النقليات
او لعدم صحة البراهان الذي يظن انه عقلي وهو ليس كذلك
او لعدم صحة النقل
فالعقل الصحيح يوافق النقل الصحيح والعكس بالعكس
ولكن المعطلة في باب العقليات قعدوا قواعد زعموا انها عقلية وهي من مجرد خيالات مخالفة للعقل والنقل
ولهذا عقول جمهور البشرية بل غالب البشرية تخالف عقول المعطلة
فاليهود والنصار وغالب اهل الاسلام
وغيرهم كلهم يعتقد ان الله في جهة العلو وانه ليس كل جسم فهو مخلوق
وان هذه القاعدة مخالفة للقطعيات العقلية والنقلية
وحتي عقول عوام المعطلة لا تعقل ما قرره علماؤهم وهذا يصرح ائمة التعطيل ان العوام لا يفقهون ما يقولون وانهم مجسمة في الحقيقة
اذن لم يبق الا عقل فلاسفة اليونان ومن تبعهم من معطلة اهل الإسلام
واذا تكلم المعطلة عن العقل فانهم يقصدون عقولهم لا عقول جماهير العقلاء
والعجب انهم يقولون ان زعمهم
ان كل من كان في جهة فهو مخلوق او ان كل جسم فهو مخلوق
كلية عقلية منضبطة وهذا بهتان عظيم وافك مبين على العقل فضلا عن النقل
بل العقل يقطع بخلافها وان كل موجود لا بد ان يكون في جهة وان يكون له يمين وشمال اي باصطلاح المتكلمين في معنى الجسم
ان كل موجود قائم بنفسه لا بد ان يكون جسما
والعقل لا يتصور خلاف ذلك كما لا يتصور اجتماع النقيضين
وانما العدم فقط هو الذي ليس بجسم ولا هو في جهة
فالمعطلة في الحقيقة يعبدون عدما
هذا من جهة
من جهة اخرى
ان الله جل جلاله في كتابه الكريم وفي سنة نبيه بابي هو وامي صلوات ربي وسلامه عليه قد ذكر الكثير من النصوص الدالة على ان الله في جهة العلو وانه جسم حسب اصطلاح المتكلمين
فاما ان يكون صادقا في ذلك او يكون والعياذ بالله غير ذلك وهذا الاخير لا يقوله مسلم
فان قيل اراد ابتلاء عباده
قلنا الابتلاء لا يكون بالاكثار من ذكر الكفر والباطل لان التجسيم كفر عند المعطلة فهل يليق بالحكيم العليم ان يدندن في مئات النصوص حول الكفر به معاذ الله لو كان نصا واحدا او نصين لقنا من باب الجدل انه من باب المتشابه لكن عشرات النصوص بل مئات النصوص فمعاذ الله ان يكون هذا صنيع خبير عليم حكيم حق مبين والعجب العجاب انه جل وعلا لم يذكر في نص واحد محكم قطعي الدلالة انه سبحانه ليس بجسم او ليس في جهة العلو مما يدل دلالة قاطعة ان المعطلة في غيهم يعمهون وان كونه سبحانه في جهة العلو امر مقطوع به في القطعيات النقلية والعقلية وان له الأسماء الحسنى والصفات العلا والله ولي التوفيق ١٨ تعليقًا البيهقي المعرفي أخينا الأصمعي الكريم : (التصورات البشرية لهوية الذات بين التنزيه والبشرية ) * النصوص دلت على العلو …العلي… المتعال …. **** واما الجهة واليمين واليسار وخارج .حد ..حيز ….لم يقله نبيء ولا رسول ولا الصحابة ولا السلف … استحدث من لازم العلو البشري ( بالقياس) **** اليهود والنصارى الله عندهم في صورة البشر يتجول في القرى والجبال ويركب الحمير ..في الطرقات راجع الإله المسيح ((( الإله الإنسان ))) في الإنجيل.. راجع التوراة والتلمود… **** الله في كل الملل : هو كصورة الانسان الاكل الماشية الحال … لا يختص بالعلو فهو يتجول …( بوذا .. كريشنا… المسيح … يهوه … اللات… العزى … وايضا الله المتصور عند فرقة المجسمة من اهل الإسلام كلها آلهة متصورة بالبشر ( الله المتصور بالانسان ) … *** الله عند المفوضة هو الجليل الذي لا يعلم كنه ذاته الا هو .. تكشف الذات في ( إلى ربها ناظرة ).. الله : عند مثبتة المعنى من الألفاظ هو المتصور من اللغة والذهن.. .. ولكن لا يأتون بالمعنى؟؟!! … لأنه لا يوجد في اللغة و الذهن الا مستنسخ من مخلوق لذا يخفون المعنى .. الله : المتأول في الصفات إلى معاني لأنه لا يعلم كنهه الا هو …ينكشف في ( سترون ربكم …) الذات مؤجلة المعرفة في كنهها …
الخط الحر ……
رد13 أتم التعديل
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي اولا
النصوص هي صريحة في التجسيم او علي الاقل ظاهرها التجسيم
نعم ام لا
رد13 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
لم افهم
رد13 أ
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي ظهار القران هو التجسيم ام لا
رد13 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
هل ظاهر ألفاظ الصفات فيها تجسيم
لا.
الظاهر هو مراد المتكلم من كلامه … والصفات لا تجسيم ولا تشبيه لقوله ( ليس كمثله شيء)..
والظاهر من حيث فهم المخاطبين نسبي..فمنهم من ظهر له التجسيم.. ومنهم … التشبيه … ومنهم من اشتبه ففوض ( وما يعلم تأويله الا الله) ..
ومنهم … من قال ان الظاهر معلوم وهما :
١ المعتزلة قالوا هو ظاهر اللغة في باب المجاز ..
٢_ ابن تيمية و المدرسة النجدية قالوا هو على ظاهر اللغة لكن في باب الحقيقة المتبادرة إلى الذهن ….. وهو يؤدي إلى التشبيه والتجسيم بهذا (التقعيد ) لكن لا يلتزمونه بكليته الا قولهم ان الله يشبه خلقه بوجه من الوجوه لا من كل الوجوه ؟؟!!!!!!.
الخط الحر ….
رد13 أتم التعديل
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي
ابن سينا ابن رشد العز ابن عبد السلام
التفتازاني
ووووو
كلهم يقول ان ظواهر النصوص هو التجسيم وصدقوا في ذلك
رد12 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
قصدوا ما ظهر لبعض الافهام القاصرة … مجسمة . ومشبهة .. وحلولية….
مثلا حديث ( انا الدهر ) قالت الحلولية ظاهر الحديث هو وحدة الوجود ..
قالت الجهمية ( أينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله ) ( وهو معكم ) ظاهره أن الله في كل مكان ..
(.. خلق آدم على صورته ) ظاهره التشبيه …
وقول السلف : ( أمورها كما جاءت ) والحنابلة ( على ظاهرها ) ظاهر اللفظ من الايمان لوجوده واكال معناه لله . كذا مالك ( الاستواء معلوم ) وجوده. اي وجوده معلوم لفظه بالقرءان….
راجع علماء الحنابلة …. وورد عن السلف و احمد لا معنى ولا تحديد ولا تفسير ولا كيف وتوصيف …
الخط الحر
رد12 أ
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي
رب يهديك هو الظاهر عند كل البشر
لكن يؤولونه للدليل العقلي عندهم
اقرا كلامهم اولا
رد12 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
الظاهر نسبي …
الهرولة بعض السلف يقولون هي سرعة الثواب …والبعض يفوضونها… راجع الجامع …الترمذي
الساق بعضهم شدة … وبعضهم يثبتها
الظل … الملل .. الجنب… الازار الرداء … وغيرها …
منهم من ظهر له المجاز ومنهم من ظهر له الحقيقة ومنهم لم يظهر له شيء ففوض…
لفظ الظاهر اجمال نسبي
العز ….. قصدوا ما يظهر المجسم والمشبه….
فقالوا : القول بالظاهر كفر …
لا تسمع للخصوم الأشاعرة بل اذهب الى كتبهم لتعرف مذهبهم ….
لست اشعري ولا غيره ولا ضده
الخط الحر …
رد12 أتم التعديل
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي
انت اشعري
وجمعك بين المتناقضات لست مع الاشاعرة ولا ضدهم لا يهمني
انا قرات كتب الاشاعرة
المهم الله استوي علي العرش
يظهر منه ان الله جسم والعرش جسم
فقولك ان الله ليس بجسم يلزم منه ان العرش ليس بجسم
رد12 أ
Sayhi AK
البيهقي المعرفي يا شيخ بارك الله فيك؛ هذا المتسمى بالأصمعي ليس بينه وبين الأصمعي إلا حروف الإسم فقط؛ وهو من أكثر الناس جدلا؛ وحاوره الكثير من الإخوة حسب قانون أهل السنة الأشاعرة وغيرهم لكنه إما لم يسمع قط بمذهب الأشاعرة؛ أو أنه يفهم كلامه على غير وجهه المراد واغلب الظن أنه ينقل من منشورات وصفحات أخرى ونحوها من الكتب ولكنه ينقل اللفظ دون أن يفهم المعنى؛ وقد قال لي أحد الإخوة :إني وقفت على المواضع التي ينقل منها وفي نقله الشيء الكثير من البتر وقلة الربط بين المتقدم من الكلام ومتأخره وأعطيك أمثلة على قلة فهمه وضعف تصوره :قلنا له كم من مرة :إن اللفظ الذي تستشهد به من القرآن الكريم أو السنة النبوية هو عند اهل السنة من المشترك اللفظي الذي تتساوى حروفه وتتباين معانيه؛ لكنه تحجر في مكانه ومكث ليومه هذا يكرر ذات العبارات وقلنا له:إن الإطلاق على الأشياء بأسماء جسمانية ذاتية في الاستعمال اللغوي ليس دايماً على الجسم وضربنا له المثل بقوله صلى الله عليه وسلم :بين يدي الساعة وقولهم بين يدي الجيش الفلاني وقولهم عن اليل :تمطى بصلبه *واردف اعجازا وناء بكلكل وغيرها من الأجسام والجوارح والتي استعملت في مواضع غير مشخصة أصلا لكنه اضمرها في نفسه وسكت وقلنا له :إن المتشابه يرد إلى المحكم وليس العكس وهو يفعل العكس وخلاصة المذهب الذي يعجبه فيما يبدو هو الإتحاد والحلول والمزج لأن القول بالتجسيم مفضي إليه لا محالة والله الهادي إلى سواء السبيل
رد12 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
(الطوائف بين غيب كنه الذات والعلم بالصفات)
الله في كنه الذات والفعل المتعلق بالذات ( استوى ) كله غيب ..
لم نرى الله لنحكم على ذاته في تصورها ..وكذا ما يتفرع عن الذات من فعل لم نر كنهه ( استوى ).. ( ينزل)..
لنا من الله العلم بصفاته التي تعكسها المظاهرة التي هي آثار صفاته رحيم كريم … ( هي ٩٩ …من احصاها دخل الحنة)
الله لم يوجب معرفة كنه الذات……
بل اوجب معرفة ربوبيته والوهيته التي ليست غيبا بل الطبيعة و ذاتك تعكسها …
.لذا أوجب أن تعقد ( لا اله الا الله) ..فاوجب الربوبية الألوهية من شؤؤن ذاته فقط …..فلا منتهى وساحل لذاته من الكمال والجلال والجمال ( ولا يحيطون به علما ).. ….
لكن كنه ذاته اخفها عنك وجعل هدية وثواب الصالحين من عباده ( إلى ربها ناظرة ) …. وجنبهم ( عن ربهم يومئذ لمحجوبون )…..
…. ( ما أعطاهم شيئا أفضل من النظر إليها ) الحديث
( أسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم) الحديث .. كله صحيح
أنتم مطالبون بالعمل الصالح لتنكشف الذات في الآخرة …..
وليس التفتيش عن كنه الذات في دنياكم …..
.. لا واجب في الذات الا بالاعتقاد والعمل في تحقيق الربوبية الألوهية .. لا الخوض في غيب كنه الذات …
الخط الحر ….
رد12 أ
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي
كلام عام
وهروب من الحقائق
انا احب الوضوح اعتذر منك
انت اشعري في ثوب التحقيق حسب زعمك
رد12 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
قولنا وقولك من النافلة ….
وشكرا
رد12 أ
ابو عبد الله الاصمعي
عبده امام
انا مطلع علي كتب الاشاعرة
لا تقف ماليس لك به علم
حتى وان خالفتنا
رد12 أ
ابو عبد الله الاصمعي
البيهقي المعرفي
تاملت احوال الناس فوجدت الكثير منهم اذا انتقد غير طائفته تفتح ذهنه واتى بكل باطل او ما يظنه باطلا لتلك الطائفة وتجده يعمل عقله وفكره في ذلك
لكن لا تجده يعمل فكره وعقله في الافكار التي تقتنع بها طائفته بل ياخذها كالمسلمات ولا تجده يعترض على اكابر طائفته حتى وان كان في قرارة نفسه لم يقتنع بقول امامه لكنه التقليد في اتباع الاكابر من طائفته والاجتهاد في الرد على المخالفين
والعاقل يقبل الحق في اي موطن ويرد على الباطل في اي موطن وكل يوخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر بابي هو وامي صلوات ربي وسلامه عليه
رد12 أ
البيهقي المعرفي
ابو عبد الله الاصمعي
انا لم أكن يوما متمذهب ..
انا حر … لا تقليد… ولا اكفر المجتهدين والمقلدين من كل مذهب آراءهم على الاجر والاجرين…. والصواب والخطأ… مادامت على القبلة …
رد12 أ
Sayhi AK
ابو عبد الله الاصمعي إليك الخط :أعطنا نبذة عن اللفظ الذي تساوت فيه النسب بين ذات الله جل جلاله وبين المخلوق كيف تناوله الأشاعرة؟؟؟؟ نحن في الإنتظار