مناظرات وردود على الوهابية

على كلٍ.. أعرض هذا العرض ـ الذي عرضته على الشيخ سليمان الخراشي ـ على كل الإخوة السلفية والوهابية(وفي آخر المقال روابط لبعض مناظراتي، وروابط أخرى للدعوة إلى المناظرة)

على كلٍ.. أعرض هذا العرض على كل الإخوة السلفية والوهابية.

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/3030932073687461/

أحد شيوخ الوهابية وهو سليمان بن صالح الخراشي حظرني على التويتر لأني عرضت عليه العرض التالي: أنا عندي استعداد أن أقول لمن يتابعي على الفيس بوك وهم بالآلاف: “انظروا في هذه المسائل التي ادعى فيها ابن تيمية إجماعَ الصحابة في مسألة الصفات، فإن وجدتم أن الأمر فعلا كذلك، فخذوا بمذهب الصحابة فيها واضربوا بمذهب الأشاعرة عرضَ الحائط ولا تأخذوا إذنا مني ولا من غيري، بل أنا سأكون معكم أيضا.

فهل عندك استعداد وجرأة أخي الفاضل أن تقول لي على الملأ: ابحثْ فإن وجدتَ ابنَ تيمية مخالفا للصحابة فخذ بمذهب الصحابة واضرب بمذهب ابن تيمية عرض الحائط ولا تأخذ إذنا مني ولا من غيري؟ هل تجرؤ على ذلك ؟! ..ولتطمئن أكثر أنا لن أبحث إلا في كتب ابن تيمية وكتب أتباعه بالإضافة طبعا إلى كتب التفسير بالمأثور وكتب الحديث والأثر وكتب العقيدة المسندة ودون أن أستخدم مصطلحات الأشاعرة أو كتبهم.. جيد هكذا؟

————————-

والقصة كاملة أني كنت قد علقت على تغريدة لدمشقية التي قال فيها بأنه سينشر فيديو فيه رد مفصل على من اعتبر الأشاعرة من أهل السنة.

فعلقت بعدة تعليقات سبق نشرها، ما يهمنا هنا هو التعليقة التي قلت فيها:

باختصار: أهل السنة والجماعة عندكم يا شيخنا هم أهل سنة ابن تيمية وجماعة ابن الوهاب فقط لا غير! وإلا فهاتوا لي واحدا فقط من العلماء من السلف أو الخلف ممن تقدم ابنَ تيمية وأنا أثبت لكم ومن كتبكم بنص مباشر أو غير مباشر، أنه عندكم: إما جاهل، أو مبتدع، أو ضال، أو مشرك، أو وقع منه ذلك.

————–

هكذا علقت فدخل على الخط سليمان الخراشي وعلق قائلا:

غير صحيح أ / وليد أهل السنة هم الصحابة-رضي الله عنهم- ومن تابعهم بإحسان،ممن لم يتلوث بالشرك والبدع. وابن تيمية وابن عبدالوهاب تابعان لهم ، كغيرهم من العلماء. فخيرٌ لك من المناكفات أن تبرأ من عقائد المبتدعة ، وتلزم نهج السلف .. وفقك الله لما يُحب

————-

فعلقتُ بما يلي:

جميل لكن هذا كلام عام، رجاء اذكر لي واحدا فقط من الصحابة يوافقه ابن تيمية في العقيدة، لا اريد كلهم،وهذا اسهل لك اصلا، وان لم تختر فأنا سأختار واحدا من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ثم سأقارن عقيدة احدهم من كتب الحديث مع عقيدة ابن تيمية من كتبه وأوافيك بالنتيجة موافق اخي الكريم؟

——

فعلق بما يلي:

موضوع مكرر ( قوقل مليء ) .. ولا وقت عندي للجدل. خلاصته : يقول بحلول الحوادث= لتُنكر صفات الله عز وجل. ينكر التوسل = لتجيز الاستغاثة بالأموات. فرحم الله الإمام الذي لازال علمه ينبع .. وهدى الله مَن جهل أو ظلم .. وفقكم الله لما يُحب ..

——-

فعلقت بما يلي:

يا أخي الكريم: أنت لماذا تستبق الأحداث؟! دعنا نبحث من جديد وننظر لعل الله يفتح بيننا بالحق وهو خير الفاتحين .. والأمر يستأهل البحث والتفرغ؛ إنها مسألة حق وباطل، وجنة ونار أعاذنا الله منها، فلن يكون ذلك ضياعا للوقت ولا جدالا بالباطل إن شاء الله.

لا تخف، ألست واثقا من أن ابن تيمية – رحمه الله – مجرد متبع للصحابة ومن بعدهم ولم يبتدع شيئا .. جميل جدا .. دعنا نتحقق من ذلك، ماذا تخسر؟ ألم يقل الإمام أحمد رحمه الله كما في إعلام الموقعين (2/ 139): “الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وعن أصحابه، ثم هو من بعد في التابعين مخير، وقال أيضا:لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الثوري ولا الأوزاعي، وخذ من حيث أخذوا“.

وجيد أنك ذكرت مسألة الصفات .. أنا عندي استعداد ـ بل سأعلن ذلك فعلا ـ أن أقول لمن يتابعي على الفيس بوك وهم بالآلاف: “انظروا في هذه المسائل التي ادعى فيها ابن تيمية إجماعَ الصحابة في مسألة الصفات، فإن وجدتم أن الأمر فعلا كذلك، فخذوا بمذهب الصحابة فيها واضربوا بمذهب الأشاعرة عرضَ الحائط ولا تأخذوا إذنا مني ولا من غيري، بل أنا سأكون معكم أيضا.

فهل عندك استعداد وجرأة أخي الفاضل أن تقول لي على الملأ: ابحثْ فإن وجدتَ ابنَ تيمية مخالفا للصحابة فخذ بمذهب الصحابة واضرب بمذهب ابن تيمية عرض الحائط ولا تأخذ إذنا مني ولا من غيري؟ هل تجرؤ على ذلك ؟!

على كل أنا سأقوم بالبحث وسأنشره على الفيس بوك على رؤوس الأشهاد وأضع لك الرابط هنا إن شئت الاطلاع وإبداء الرأي… ولتطمئن أكثر أنا لن أبحث إلا في كتب ابن تيمية وكتب أتباعه بالإضافة طبعا إلى كتب التفسير بالمأثور وكتب الحديث والأثر وكتب العقيدة المسندة ودون أن أستخدم مصطلحات الأشاعرة أو كتبهم.. جيد هكذا؟

——

فحظرني …!!! لماذا يا ترى؟!!! هل وقع مني خطأ أو إساءة؟! أنا لم أفهم السبب حقيقةً لا سيما مع هذا العرض المغري..!! على كلٍ.. أعرض هذا العرض على كل الإخوة السلفية والوهابية في كل المسائل الخلافية في العقيدة وليس فقط في مسائل الصفات. والله ولي التوفيق.

وهذا رابط تغريدي والتعليق عليها:

وانظر :تعليقي على تغريدة لشيخنا الجليل عبد الرحمن دمشقية!!!

 https://www.facebook.com/…/permalink/3015856185195050/

نداء أخير لدمشقية

أتحداك يا دمشقية أنت والوهابية أجمعين فهل تقبل التحدي؟!!!

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/2567843383329668/

وهذا أخ آخر ” عبدالرحيم السلفي الرملى”

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=4507710535926433&id=551774174853442

متابعة المناظرة مع الإخوة السلفية* ..أخ أبو عبد المهيمن الإسماعيلي وأخ Ťayéb Mãbroukï هاتا


https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=4497604083603745&id=551774174853442

صفحة محبّي الدكتور وليد الزير حفظه الله

· نداء أخير موجه لدمشقية وأضرابه للمناظرة!!!


https://www.facebook.com/SfhtMhbwAldktwrWlydAlzyrHfzhAllh/posts/1917703191710813
استمتعوا بوقائع هذه المناظرة … وهي بالمناسبة ما زالت مفتوحة لمن يريد متابعتها !
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/4240195736094416

دعوة إلى مناظرة علنية مع الإخوة السلفية …..كنتُ علّقت قائلا للتو على بعض الحالات: ‘‘‘‘أخ Fawaz Deeb السلام عليكم وبعد: فإنك تقول هنا “ابن تيمية لما خاض في الصفات

https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/637330206334558/

وهذه ترجمة للخراشي هذا لمن أراد التعرف عليه

https://ar.wikipedia.org/wiki/سليمان_الخراشي

السابق
ولا إنكار في مسائل الاجتهاد.. (ومن أنكر) شيئا من مسائل الاجتهاد، (فلجهله بمقام المجتهدين).. قال ابن عقيل:.. كانت أيدي الحنابلة مبسوطة في أيام ابن يوسف، وكانوا يستطيلون بالبغي على أصحاب الشافعي في الفروع حتى ما يمكنونهم من الجهر والقنوت..
التالي
صفة الكلام عند السلف بين الحقيقة والأوهام