كتب حديثة النشر

تنزيل كتاب (اتجاهات تجديد الفكر العقدي عند أهل السنة في العصر الحديث – الأستاذ محمد المبارك نموذجا)

الحمد لله الذي أكرمني في هذا اليوم الفضيل بإصدار كتابي (اتجاهات تجديد الفكر العقدي عند أهل السنة في العصر الحديث – الأستاذ محمد المبارك نموذجا) من خلال مركز الثقافة العربية، في إسطنبول، وقد جاءت هذه الدراسة التي تضمنها الكتاب لتسلّط الضوء على المكوّن العقدي في بنية العقل السني المعاصر، من خلال توصيف اتجاهاته ومدارسه، مع التركيز على الاتجاه “العقدي القرآني العملي” عند أهل السنة. وفي الجانب العملي للدراسة تم اختيار العلامة الشيخ محمد المبارك، لتطبيق الدراسة على منهجه في تقديم العقيدة، لما تميّز به منهجه من تأصيل وتفصيل وتأثير في علماء أهل السنة من مختلف الاتجاهات.
وقد جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول، في الأول: حديث عن منهجية الدراسة. وفي الثاني: تحرير لألفاظ الدراسة ومصطلحاتها. وفي الفصل الثالث: عرض لمراحل الفكر العقدي السني قبل العصر الحديث ثم حديث عام عن اتجاهات تجديده المعاصرة. بينما خُصص الفصل الرابع: للوقوف على منهج الأستاذ المبارك في تجديد الفكر العقدي.
وقد عرضت الدراسة في ثناياها لسبعة اتجاهات عقدية معاصرة عند أهل السنة: ثلاثة منها ضمن المدرسة الأشعرية/الماتريدية، وثلاثة منها ضمن السلفية/الحنبلية، بينما يتمثل الاتجاه السابع بالمنهج الذي تجاوز المجال الكلامي، وانطلق إلى القرآن الكريم والسنة المطهّرة مباشرة؛ ليقدِّم رؤية عقدية تشبه ما كان عليه السلف قبل نشوء المدارس الكلامية المعروفة.

📚
لمتابعة جديد مركز الثقافة العربية في المجال العلمي بإمكانكم متابعة صفحاته وقنواته عبر الروابط التالية:

-تلغرام:
https://t.me/arabculturecenter
-فيسبوك:
https://www.facebook.com/profile.php?id=61553268957198&mibextid=2JQ9oc
-إنستغرام:
https://www.instagram.com/arab.culturecenter?igsh=MXU1bHVpNGphbG1wZw==
-إكس:
https://x.com/arab_culture_ce?t=pnF6qxL1HEUNO03OBp_Fmg&s=08
-يوتيوب:
https://www.youtube.com/@arab.culturecenter

السابق
التبرك بمنبر النبي (صلى الله عليه وسلم)/ منقول
التالي
انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة شيخنا العلامة المحدث الدكتور محمد أبو صعيليك(منقول)

اترك تعليقاً